السبت، 26 مايو 2018

متى يحدث التبويض



يوم التبويض للمرأة مهم معرفته لكل متزوجه لأغراض مختلفة أهمها تنظيم الحمل بدون الحاجه لاستخدام موانع حمل هرمونيه مع دفع فاتورة صحيه باهظة.
أيضا يوم التبويض مهم للعمل على رفع فرصه اختيار جنس الجنين.
معلومات نحتاجها :
1- يوم التبويض هو اليوم اللي تخرج منه البويضة فعلا من المبيض و تتحرك في قناة فالوب و تكون مستعده للتلقيح بالحيوان المنوي.
2- عمر البويضة يمتد من 24ساعه إلى36 ساعه وهذا يعتمد على صحه المرأة . و فترة حياتها هذه إذا حصل خلالها تلقيح يتكون الجنين و إذا ماتت بطبيعة الحال لن يحدث حمل.
3- يجب تحديد يوم التبويض بعدة عوامل مشتركة و لا يمكن الاعتماد على عامل واحد فقط . فعملية التبويض قد تحدث يوم قبل أو يوم بعد اليوم الذي تم تحديده حسابيا.


كيف تحدد يوم التبويض :

يمكن استخدام الحساب لتحديد يوم التبويض لكن يوجد احتمال لحدوثه قبل أو بعد بيوم... وهذا يعتمد على الوضع الصحي الفسيولوجي و الوضع النفسي للمرأة.
بعض النساء تحدث لهم إباضه قبل اليوم المحدد في حال الراحة النفسية... بينما البعض تتأخر بيوم في حالة نفس الظروف... لذلك أشدد على عدم اعتماد المعادلة الحسابية وحدها كأسلوب مؤكد لتحديد يوم التبويض.
يتبع طرق مرافقه لتأكيد يوم التبويض .
  
كيف نحسب يوم التبويض :

بمعادلة بسيطة و هي (عدد أيام الدورة نطرح منه 14 يوم = يوم التبويض)
كمثال,
إذا عدد أيام الدورة28 يوم، نطرح منه14 فينتج عندنا إن يوم التبويض هو اليوم رقم14.
28 – 14 = 14 مثال آخر.
إذا عدد أيام الدورة33 يوم، نطرح منها14 فينتج عندنا إن يوم التبويض هو اليوم رقم 19.
33 - 14=(19).



عنق الرحم هو القناه الواصلة بين المهبل و الرحم. طوله سنتيمتران تقريبا. و هو بوابة دخول الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة و حدوث الحمل. عنق الرحم يتغير بتغير تفاعلات المرأة في طور الخصوبة و عدم الخصوبة و يمكن للمرأة أن تتحسس هذه التغيرات بطرف إصبعها.
في غير أوقات الخصوبة يكون عنق الرحم : صلبا مثل صلابة غضروف قمة الأنف، مغلقا، جافا، و يكون بارزا للخارج باتجاه المهبل.
في أوقات الخصوبة يكون عنق الرحم لينا مثل ليونة الشفاه، مفتوحا، به لزوجة و إفرازات ليسمح بمرور الحيوانات المنوية للرحم، و يكون مرتفعا للأعلى.
هذه الطريقة في الفحص تحدد لك فترة الخصوبة وهي ممتدة من قرب نضوج البويضة داخل المبيض مرورا بخروجها و حتى موتها... و ليست لتحديد يوم التبويض بالضبط.
أي أن هذه الطريقة في الفحص مجدية لمن يريدون الحمل فيحرصوا على حدوث جماع يومي أو يوم بعد يوم في هذه الفترة.. و كذلك تنفع لتحديد أيام عدم المعاشرة الزوجية أو العزل لمن لا يريدون حدوث حمل.

ملاحظه : هذه الطريقة تحدد أيام الخصوبة ولا تعطي مؤشرا دقيقا ليوم التبويض الفعلي ... فلا يمكن الاعتماد عليها لتحديد جنس الجنين لوحده.



الطريقة الحسابية تعتبر تقريبيه جدا لتحديد يوم التبويض لكن يجب الجمع بينها و بين الطريقتين التاليتين لتأكيد يوم التبويض :
  1. إفرازات المهبل في يوم التبويض تزداد و في بعض النساء تتدفق للملابس الخارجية و يكون ملمسها رقيق و يمكن فردها بين إصبعي السبابة والإبهام مثل زلال البيض.
  2. المرأة تستطيع الإحساس بمبيضها الذي عليه الدور في قذف البويضة لقناة فالوب و سوف تشعر بمغص بسيط في ذلك المبيض في يوم التبويض.
  3. الإحساس بالحاجة لممارسة الجنس تبلغ ذروتها في يوم التبويض. و هذا شعور طبيعي فطري بسبب قانون الهرمونات الذي يخضع لها الجسم.
  4. يوجد طريقة أخرى لكن تحتاج إلى دقه و متابعة يوميه وهيأخذ درجة الحرارة عن طريق ترمومتر رقمي دقيق تحت اللسان. ستلاحظ المرأة أنه قبل يوم التبويض تنخفض درجة حرارتها نصف درجه مؤية و في يوم التبويض ترتفع نصف درجة أو درجة كاملة عن القياسات التي أخذتها طوال الأيام السابقة. لكن يجب أخذ الحرارة على السرير حتى قبل الوقوف والنهوض منه لأن الحرارة سترتفع بشكل طبيعي عند القيام بأي نشاط حركي عادي.
ملاحظة : خصصي كتيب صغير لكتابة ملاحظاتك أو استخدمي برامج الهاتف المحمول المخصصة لذلك.

بعد ما عرفنا نحدد يوم التبويض كيف ممكن نستفيد منه .
التبويض هو يوم واحد و مدة حياة البويضة في المتوسط 24 ساعه (يوم واحد)... يوجد أيام للخصوبة وهي قبل التبويض بيومين + يوم التبويض... و هذي اللي يحصل فيها الحمل للراغبين بالإنجاب... يعني المفروض يحصل معاشرة زوجيه في فترة الخصوبة هذي إما يوميا أو يوم بعد يوم.
لغير الراغبين بالإنجاب : يمتنعوا عن الجماع أو يعزلوا قبل يوم التبويض بأربعه أو خمسه أيام... لأنه قلنا إنه ممكن يحصل تبويض قبل اليوم المحدد حسابيا زائدا إن بعض الحيوانات المنوية ممكن تعيش و تكون متربصه بالبويضة لمدة 3 أيام متواصلة... و يفترض طبعا العزل في يوم التبويض و بعده بثلاثة أيام.
بالنسبة لترجيح جنس الجنين نحتاج نتابع في المقالات التالية حتى نعرف عن الوقت و الحيوانات المنوية و صفاتها.



بما أن النطاف من الزوج , هي اللي تحدد جنس الجنين فلازم نعرف مواصفاتها.
النطفة المؤنثة : أكبر في الحجم وبالتالي مخزونها من الغذاء أكبر لذلك تعيش في داخل الرحم وقنوات فالوب حتى مدة 3 أيام لكن بسبب كبر حجمها حركتها أبطأ و تخسر السباق أمام النطاف المذكرة.
النطفة المذكرة : أصغر في الحجم و بالتالي مخزن غذائها أقل لذلك تعيش في داخل الرحم لمدة 24ساعة في المتوسط . و إذا الرجل صحته ممتازة ممكن توصل أعمار النطاف المذكرة 36 ساعة. و بسبب صغر حجمها فهي أسرع من النطاف المؤنثة في الوصول للبويضة.
لترجيح كفة الحمل ببنت : الجماع يكون قبل يوم التبويض بيومين حتى يكون معظم النطاف المذكرة ماتت (بسبب قصر عمرها) و تتبقى النطاف المؤنثة في انتظار نزول البويضة لقناة فالوب.
لترجيح كفة الحمل بولد : الامتناع عن الجماع في الاربعة الأيام قبل يوم التبويض (حتى نتأكد من موت جميع النطاف المؤنثة المتبقية من آخر جماع). و يجب أن يحصل الجماع في يوم التبويض, ساعتها معظم النطاف الواصلة للبويضة تكون مذكرة.
ملاحظه : هنا اتكلم عن رجل صحته جيده و ما عنده مشاكل في الاخصاب... لكن في رجال إخصابهم ضعيف حتى النطاف المؤنثة ما تقدر تكمل يوم واحد على قيد الحياه.



رحلة الحياة فيها حكمة عظيمه. كيف هذا الانسان بطوله و عرضه و منصبه و أمواله و و و بدأ من لقاء بويضة تحمل نصف الخريطة و نطفه تحمل النصف الآخر من الخريطة و شاء الله إنه يعطي كل واحد النصف فقط. و يلتقي النصفان و تكتمل الخريطة الإلهية و يُخلق جسد هذا الإنسان. و كل جسد لازم يعبر للحياة من خلال جسد. و يبقى السر العظيم اللي ما أستحق إنسان إنه يعرفه (قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي )
أساله محزنه عن العقم للرجال والنساء و أطباء قالوا لهم ما في أمل , مخزون البويضات صفر مخزون الحيوانات المنوية صفر.
معقول إن هذا الجسد اللي تكوّن من خليه واحده مش قادر يصلّح نفسه و هو الآن فيه مليارات الخلايا و كل خليه تحمل نفس الخريطة اللي بدأ بها رحلته. أنا شخصيا ما أصدق إنه في مستحيل.
لكن حتى تبدأ رحلة الشفاء لازم نحدد المتهم أولا و نوقفه عند حده و نرغمه على إصلاح اللي تسبب في إتلافه. و المتهم هو أنت أيها المريض.( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) و أنت اللي شوهت هذا التقويم... خالفت تعليمات الصانع و الآن لازم تخسر كل ميزات هذا التقويم الحسن.
الواحد فينا لو عنده سيارة جديده و الشركة المصنعة كتبت عليها تستخدم بنزين.. اللي أشتراها مستحيل يحط لها ديزل لأنه عارف إنها رح تخرب. لكن جسدك اللي ساكنه فيه روحك و هم مصدر متعتك في الدنيا والآخرة عامله مزبلة و تحشيه بأكل غلط و شرب غلط و مش مستعد تقرأ و تبحث عن الحقيقة... نبغا خلطات و وصفات و أدوية و حبوب.
 ( فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ) و ( ما ملأ ابن آدم وعاء شر قط من بطنه ).
غير كذا رح تستمر ضحيه .