الأحد، 27 مايو 2018

الغدة الدرقية اسبابها وعلاجها



نتكلم عنها بشكل مفصّل في عدّة بوستات حتى نقتنع ان علاجها مش بالأدوية وانها مش جزء منفصل يعالج على حدى وانما هي ضمن منظومه كامله.
الغدة الدرقية تقع على المنطقة الامامية من الحلق وتنتج هرمونين أساسيين الثايروكسينات . هما T3 وهو الصورة النشطة ومرتبط بثلاث جزيئات يود. والآخر T4 وهو الصورة الغير نشطة من الهرمون ويحتوي اربعة جزيئات من اليود ويتم تنشيطه بواسطه الكبد. (إذا صحة الكبد لها علاقه بالموضوع وكذلك اليود عنصر مهم للغدة الدرقية. وهذا لا يتم التطرق اليه من قبل الأطباء للاسف) .
ما الذي يتحكم في إنتاج هرمونات الدرقية الثايروكسينات  T3 & T4؟
منطقة ما تحت المهاد في المخ (الهايبوثيلموس) تقوم بقياس كمية هرمونات الغدة الدرقية في الدم. فإذا وجدتها ناقصه, أرسلت إشارة للغدة النخامية في المخ والتي بدورها تنتج هرمون تحفيز الدرقيه TSH لتنتج مزيدا من هرمونات الدرقية . و إذا وجدت أن الهرمونات الدرقيه زائدة تعطي إشارة للنخامية بوقف انتاج هرمون تحفيز الدرقيه TSH و بالتالي وقف انتاج الثايروكسينT3 & T4  )  إذا يوجد غدتين تؤثر في الدرقية وهما ما تحت المهاد و النخامية . وهذه نقطه تجاهل أخرى في الطب).

ملاحظات طبية :


-  صرف علاج قصور الغدة الدرقية (الثايروكسين) وهو عبارة عن هرمون T4 فقط و ليس T3  عند تناول هذا الدواء فإنك تقوم بخداع غدة ما تحت المهاد في المخ بأنه يوجد وفرة من هرمونات الدرقية . بالتالي لن ترسل ما تحت المهاد إشارة للنخامية. وبالتالي لن تنتج النخامية هرمون تحفيز الدرقيه TSH وبالتالي أنت أوقفت عمل الدرقية و أصبتها بحالة سُبات مستمرة وكسل إضافي. والنتيجة أنك ستحتاج إلى زيادة جرعة علاج الثايروكسين بعد فترة من الاستخدام.

-  يتم طبيا قياس هرمون تحفيز الدرقية TSH و T3 وT4 فإذا كان هرمون تحفيز الدرقية عالي وهرمونات الدرقية T3 & T4 منخفض فيعتبرون أن الغدة خاملة وأنها لا تستجيب لهرمون تحفيز الدرقية و يُصرف للمريض الثايروكسين. في حال كان هرمون تحفيز الدرقية TSH منخفض والثايروكسينات مرتفعة T3 & T4 فيعتبروا أن الدرقية لا تستجيب لانخفاض المحفّز وتستمر بالانتاج الزائد للثايروكسينات وبالتالي يجب إزالتها أو قتلها باليود المشع. وكلا الحالتين خطأ هنالك حلقات عده مفقوده أو بالأصح تم تجاهلها عند وضع كتب الطب وصياغتها وهو دور هرمونات الغدد الأخرى والتي تتحكم في هرمون تحفيز الدرقية. وكذلك الهرمونات الأخرى لمنع الحمل و عوامل أخرى. هذا غير تجاهل أدوار الغدة الدرقية الأخرى التي تم إختزالها في انتاج الثايروكسين فقط.


 مشاكل الغدة الدرقية الصحية واعراضها

أولا : التحاليل الطبية للغدة الدرقية في الطب لا تكشف الخلل الاّ عندما تكون الغدة الدرقية فقدت حوالي السبعين في المئة من وظيفتها.
ثانيا: سواء تم عمل إختبار هرمون تحفيز الدرقية TSH أو الثايروكسيناتT3&T4  فالنتيجة إما خمول فيصرف الثايروكسين أو زيادة نشاط فتزال الغدة أو تقتل باليود المشع. ثم يصرف الثايروكسين مدى الحياه. الأهم هو الكشف عن مرض هاشيموتو. وهو عبارة عن أجسام مضادة يكوّنها الجسم تهاجم الغده الدرقيه... وهو يشكل معظم مشاكل الدرقيه سواء بالخمول او النشاط الزائد أو خليط بينهما في الأعراض. وهو ما يختبره بعض المرضى من عدم جدوى العلاج و تأرجحهم بين أعراض الخمول وزيادة نشاط الغدة. الإختبارات المهمه لداء هاشيموتو هيTPO & TGB Antibody  .

مرض هاشيموتو هو في الواقع مشكلة في الجهاز المناعي يؤثر على الغدة الدرقية ويهاجمها وليس مشكلة في الغدة الدرقية نفسها. ولكن كيف ينشأ ؟؟ السبب من الأمعاء (المعدة بيت الداء دائما) تحديدا بسبب مايسمى Leaky Gut.. يعني تهريب لبعض البروتينات المعقدة من منتجات الحليب والجبن وكذلك الجلوتين في الحبوب الكاملة من جدار الأمعاء إلى تيار الدم. هذه البروتينات تعتبرها خلايا المناعة أجسام غريبة وتُنتج ضدها أجسام مضاده. هذه الأجسام المضاده تتجه أيضا لتستهدف الغدة الدرقية بسبب تشابة المستقبلات عليها مع المستقبلات على البروتينات التي تم دخولها لتيار الدم , وليس شرطا أن يكون الشخص يعاني من حساسيه للجلوتين.

أعراض خمول الدرقية : خمول عام، برودة الأطراف حتى في الصيف، النعاس والنوم الكثير، زياده الوزن بسرعه، إمساك مزمن، اكتئاب و إحباط، صداع صباحي، تساقط كثيف للشعر و شحوب البشره، ضعف المناعه، تكيسات المبايض. أعراض فرط نشاط الغده الدرقية : زيادة ضربات القلب حتى عند الإسترخاء، تقلب المزاج والعصبيه المفرطه، الأرق وصعوبة النوم بالرغم من التعب، التعرق الليلي، نزول الوزن وعدم القدرة على إكتسابه.

اختبار خمول الغدة المنزلي : ضع مقياس حرارة زئبقي عند السرير , بمجرد الإستيقاظ وقبل النهوض من السرير ضعه تحت الإبط لخمس دقائق. إذا كانت حرارة الجسم أقل من36.5 على مدى أربعة أيام متتاليه فهذا مؤشر لوجود خمول في الغدة الدرقية .



اسباب امراض الغدة الدرقية

كل الأمراض بسبب سُمّيه عالية في العضو المصاب أو نقص عناصر غذائية مهمه لعمله أو السببين معا.
في الغدة الدرقية السُمّيه العالية هي السبب الأكبر لذلك نبدأ بها ونترك العناصر المهمه للتغذية لمرحلة علاج الغدة الدرقية.

1-  هرمونات التوتر والضغط النفسي المفرزة من الغدد الفوق كلويه مثل الكورتيزول . يرتبط ويقلل من كمية هرمون تحفيز الدرقية TSH بالتالي لا تصل الرسالة الى الدرقية ولن تقوم بإنتاج الثايروكسينات (لأن الرسول تم اغتياله قبل ايصال الرساله) . وطبيا للأسف يتم اعتباره خمول الغدة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تغضب لاتغضب لاتغضب. وقال تعالى: (ومن عفى وأصلح فأجره على الله). يعني عندما تقرر أن تعفو فلا تبقي الألم في قلبك لأنه سيقضي عليك.
2-  هرمون الأستروجين يرتبط بأحد مراحل تكوين الثايروكسينات في الغدة الدرقية , ومن ثم يعتبر الطب أن الغدة خاملة ولا تستجيب لإشارات هرمون تحفيز الدرقية , في حين أن هناك ما يعيق عملها. يوجد الأستروجين في حبوب منع الحمل أو حبوب تنظيم الدوره الحيضية لذلك النساء هن أكثر ما يعانين من مشكلة الدرقية. هل صغيرات السن والرجال في مأمن من هذا الهرمون وتأثيره السلبي ؟ طبعا لا. فهذا الهرمون موجود في العديد من الصناعات حولنا في صورة الزينواستروجين ذو حجم اكبر كيميائيا من الاستروجين الطبيعي وهو يرتبط بمستقبلات الاستروجين الطبيعي نفسها على خلايا الجسم. مثل مبيدات الحشرات المنزلية و العبوات البلاستيكية للماء المعبأ و الأكياس النايلون و مزيلات رائحه العرق وغيرها كثير جدا.
3-  الكبد هو العضو الذي يتم فيه تحويل ستين في المئة من هرمون الثايروكسين الغير نشط T4 إلى الصيغة النشطة T3  التي تؤدي الدور الفعال. والباقي يتم في بقية الجهاز الهضمي . أي أن صحة الكبد والجهاز الهضمي مهمة جدا. لكن الواقع أن الكبد مرهقة من المسكنات والأدوية الأخرى والسموم. وكذلك المضادات الحيوية التي تخل بتوازن البكتيريا الطبيعية في الامعاء مما يعيق عمليه تنشيط الثايروكسين.



تابع للاسباب

الغدة الدرقية هي عضو شديد الشحنات السالبة لذلك يمر تيار دم عالي لها طوال الوقت, والسموم الكيميائية موجبة الشحنة. لذلك تصل وتستقر كميات كبيرة من تلك السموم في الغدة الدرقية.
1-  التسمم بالعناصر الكيميائية اللافلزية. يوجد اليود مع الفلورايد والكلور والبرومايد في صف واحد في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية, فحينما يصبح هنالك نقص في اليود تجذب الغدة الدرقية العناصر الأخرى وتتسمم بها. يُضاف الفلورايد في ماء الشرب وفي معجون الأسنان و المشروبات الغازية جميعها وجميع العصائر المصنعة , بحجه أنه يحمي الاسنان من التسوس ولكن في حال بلعه مكتوب تحذير بأنه يجب الاتصال بمركز التحكم في السموم (في الغرب مش عند العرب). يعني هو سم لكن أشربه بجُرعات مخفّفّه حتى تموت ببطئ ما في مشكله , مهزله. الكلور ايضا يعقم به ماء الشرب والمسابح والمنازل ويتم استنشاق غازه بوضوح . اما البرومايد فموجود في الماء ايضا المعبأ او الموصل للبيوت بنسب يقال أنه مسموح بها دوليا. ما أدري كيف في نسبة من السم مسموح بها دوليا.
2-  الزئبق من عناصر تسمم الغدة الدرقية. يوجد في التونه والاسماك عموما و حشوات الاسنان الفضية اللون و مساحيق التجميل والتطعيمات الاساسيه والموسمية.
3-  الالومنيوم حولنا في كل مكان. في المطبخ من قدور و قصدير و في مساحيق التجميل وكريمات العناية بالبشرة وفي اللقاحات و الأغذية المعلبة والمغلفة وخصوصا مزيلات رائحه العرق (وجبة الالومنيوم اليومية) وفي صبغات الشعر.
4-  الالتهابات المتكررة للفم والاسنان خصوصا الواقعة تحت الحشوات الرصاصية والتيجان , لانها تسبب دخول لمكوناتها لتيار الدم. و أيضا الالتهابات المتكررة للمعدة بسبب جرثومة المعدة والكانديدا في الأمعاء واختلال البكتيريا النافعة بسبب تناول المضادات الحيويه. والمضادات الحيويه نفسها تسبب تسمم للغدة.
5-  تناول مضادات حموضة المعدة. في الواقع حموضة المعدة بسبب نوع الاكل الذي يحتوي على سكر ومنتجات البان واجبان مما ينتج عنه حمض اللاكتيك الذي بدوره يؤدي لحموضة الجسم كله. أما حمض المعدة الطبيعي HCL فهو مفيد ويساعد على تكوين مجموعة الميثيل التي توقف جميع الجينات التي يعبر عنها نشوء امراض الغدة الدرقية و السرطان وامراض المناعه الذاتية والتوحد وغيرها كثير جدا , لذلك نحتاج لتحفيز حمض المعدة. تجارة مضادات الحموضة وصلت الآن لأكثر من خمسين مليار دولار. والنتيجة مزيد من الأمراض و مزيد من الإحتياج لأدوية أخرى كثيره.
 لعلاج حموضة المعدة تناول ملعقة خل تفاح طبيعي في كوب ماء. ولتنشيط حمض المعدة الطبيعي HCL و تحفيز إنتاج انزيمات الهضم وتكوين مجموعة الميثيل المهمة لحمايتنا من الامراض هو تناول شيء مُرّ الطعم قبل الاكل بربع ساعه مثل الزيتون أو الكركم.
إنتهينا من أهم أسباب أمراض الغدة الدرقية. ونلاحظ أنها أسباب لجميع الأمراض ايضا. وهي في الواقع صادمه جدا لكن هذي الحقيقه اللي لو تعاملنا معها وواجهناها راح نحل المشكله. اما اننا نستمر فيها راح نحتاج لدواء وراه دواء ويا ريت بفايده. إذا لاحقا نحتاج تغذية صحية غنية بعناصر مهمة و ديتوكس لما تراكم على مرّ السنين. حتى ذلك الحين فكروا في الحلول بدل ما تندبوا حظكم وتستسلموا وتسلموا أمركم لمن يهمهم جيوبكم مش صحتكم ولا حياتكم.

انتهت سلسلة أسباب مشاكل الغدة خمولاً أو نشاطاً مفرطاً. و هذه ٦ بوستات بطرح فيها سبل علاجها علاج جذري ينهي المشكلة بإذن الله تعالى و يرفع من مناعة و مقاومة الجسم و من المتوقع لمن يتبع هذه التعليمات أن يشفى من كثير من العلل بوقت واحد مع شفاء الغدة بإذن الله.



علاج مشاكل الغدة الدرقية

 الغدة الدرقية هي قائد اوركيسترا الغدد الباقية. ولكن تتحكم فيها ايضا هرمونات باقي الغدد. لذلك تصحيح وضعها هو تصحيح لجميع الغدد والهرمونات لينسجم الجميع ويتناغم اللحن.

العلاج بسيط لكن يحتاج إصرار و التزام و يتلخص في :

-  ديتوكس للقولون. فهو قناة تصريف السموم الأكبر.
-  نظام غذائي على الخضروات غير المطبوخة بنسبة 80 % وبعض الطبخ من باب  
   التغيير. وفواكه غير سكرية ومكسرات طبيعية وزيوت معصورة على البارد.
-  مكملات غذائية والافضل من مصادر طبيعية.
-  إسترخاء وتمارين تنفس وصلاه وتسامح.
-  تفريغ كهرباء الجسم الزائدة.
-  تركيبات عشبية.


أي تجاهل لأحد هذي العوامل لن ينجح العلاج بشكل كامل. وهذا النظام لعلاج الجسم كاملا للمناعة والقلب والعقل والهرمونات والدم وغيره وليس علاج لمرضى الغدة الدرقيه فقط .



أولا... تنظيف القولون والكبد

كل مرض يبدأ بمشكلة من هذا الجهاز الهضمي. المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء... وقال صلى الله عليه وسلم (ما ملأ ابن أدم وعاء شر قط من بطنه).
ما في علاج طبيعي يحقق نجاح كامل إلاّ لو بدأ بالبطن وتنظيفها. ما في شفاء تام وقولونك مستمر يعيد يمتص اوساخه وسمومه ويرميها في تيار الدم , وتيار الدم يحشيها في غدة او في نسيج او يراكمها في أحد الأعضاء والنتيجة مرض ومعاناة.
ديتوكس القولون طُرُقه كثيرة وكل واحد وامكانياته المادية . طريقة الملح الانجليزي(طريقتة هنا ) أو نظام دكتور شولز( هنا )أو طريقة الصيام على الجزر والبرقوق. شاي السنا مكي أو اي طرق اخرى طبيعية (أنا أفضّل طريقة الملح الانجليزي أو طريقة دكتور شولز). المهم القولون لازم يطرد فضلاته كل يوم على الاقل مره واحده والافضل مرتين الى ثلاث ويكون البراز ليّن مش صلب ومتحجر.
و استخدام الزيولايت ( مادة طاردة للسموم من الجسم ممكن طلبها من النت( البخاخ يوميا و الزيولايت البودره مرتين في الاسبوع بواقع جرعتين. وشرب الكثير من الماء بمقدار لترين يوميا لتوفير وسط مناسب لطرد الفضلات عن طريق البراز والبول. شرب شاي الاعشاب او الهندباء كوبين في اليوم. ممكن شرب منقوع الصمغ العربي على الريق لتنظيف الكليتين.

النظام الغذائي

يعتمد في الغالب على عصير الخضروات لانها غنيه بالمعادن والإنزيمات النشطة و الفيتامينات الطازجة الغير مؤكسدة مع عوامل امتصاصها والاستفاده منها.
ممكن أكل الخضروات الطازجة في صورة سلطات من حين للآخر و شوربة خضروات مسلوقه لسد الجوع. ولكن العصير هو الأساس وهو عامل التغذية والديتوكس المحوري. استخدام الملح البحري او ملح الهملايا مهم لكهرباء الجسم و رفع قلويته. البذور عالية التغذيه مثل بذر الكتان أو بذور الشيا وبذور القرع (فصفص أو حب) و بذور دوار الشمس والسمسم و غيرهم مهمه جدا لغناها بالاملاح المعدنية والاحماض الامينيه. المكسرات وأهمها اللوز البرازيلي و الجوز (عين الجمل) غنيه بالسلينيوم وهو من اهم معادن الغدة الدرقية وكذلك اللوز . ويمنع تناول الكاجو لانه يرفع حموضة الجسم ويمنع تناول الفول السوداني لانه يثير مناعه الجسم ضد نفسه.
الفواكه المجففه و أفضلها منقوع التين و منقوع الزبيب الاسود و المشمش والتوت والفراوله. لغناهم بالاملاح المعدنيه المهمه لعملية الديتوكس. الزيوت المعصوره على البارد , زيت الزيتون وزيت جوز الهند المعصور على البارد (الأبيض المتماسك القوام)خصوصا للاكل والدهن على منطقة الغدة الدرقية. زيت جوز الهند عامل أساسي لتكوين هرمونات الجسم جميعها.
ملاحظه : عند عمل تنظيف للقولون بطريقة الملح الانجليزي يُمنع تناول اي دهون او زيوت تماما خلال التسعة أيام حتى لا تعيق عملية احداث صدمه للمراره بخليط زيت الزيتون والليمون في نهاية اليوم التاسع.

عصيرات مهمه للغدة الدرقية :
  • اربعة جزرات + حبة خيار + عشر حبات فجل صغيره + نصف ليمونه.
  • قبضه يد سبانخ + عودين كرفس + ثلاث جزرات + تفاحه خضراء.
  • اربع جزرات + حبة شمندر+ تفاحه خضراء.


عناصر غذائيه مهمه

اولا اللّي يتّبع النظام الغذائي المشروح سابقا مش بحاجه لأي مكملات. ما عدى اليود ولكن يمكن الاستعانة بمكملات طبيعية بسبب ان نظامنا السابق سبّبّ لنا فقر شديد جدا في عناصر تحتاج وقت اطول لتعويضها.
ومن اهم العناصر الغذائية للغدة الدرقية هي :
  • المغنيسيوم. ومعظمنا في العصر الحديث لدينا نقص شديد فيه وهذا لايمكن كشفه بتحليل الدم. يوجد المغنيسيوم بوفره في عصير الخضار الخضراء خصوصا الورقيات حيث أنه المعدن الذي يتركب منه الدم النباتي (الكلوروفيل) . يمكن الاستعانة ب زيت المغنيسيوم للدهن خارجيا أو ملح الابسوم (الملح الانجليزي) لنقع الاقدام لمدة نصف ساعه يوميا. أو تناول حبوب المغنيسيوم بالرغم من عدم تفضيلي لتناول الحبوب ابدا.
  • السلينيوم من اهم المعادن للغدة الدرقية ونقصه يُسبب ارباك و تشويش على الغدة فتلجأ لتعويض النقص فيه بأن تستخدم المواد السامه المشابهه له مثل البورون والفلورايد والكلورين والتي تمتلا أجسامنا بها بسبب نمط حياتنا السريع كمعجون الاسنان والماء المعقم بالكلور والمضاف له فلورايد والمحتوي على بورون ومستحضرات التجميل ومزيلات العرق والمنظفات المنزليه (الموسخات لصحتنا) خلي البيت نظيف يلمع وانت تمرض مش مشكله .يوجد السلينيوم بكثره في اللوز البرازيلي و الجوز. ويمكن استخدام حبوب السلينيوم.
  • اليود المكون الأساسي لهرمون الثيروكسين بصورتيه النشطهT3 والخاملهT4 . موجود في الأعشاب البحرية جميعها مثل الكلوريلا والسبيرولينا والنوري والواكامي. و أغناهم باليود عشبة البحر كيلبkelp متوفره في صورة حبوب او كبسولات.
ملاحظه : الاسماك جميعها ملوثه بالزئبق او معادن اخرى ثقيله ولم تعد مصدر تغذيه بقدر ما أصبحت مصدر تسمم بالمعادن الثقيله. والسبب نحن اللي لوثنا البحر. بما كسبت أيدي الناس. وممنوع اليود للمصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية.




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله... الا وهي القلب) وقال كوصيه لسائل له وكررها ثلاثا (لا تغضب... لا تغضب... لاتغضب).
قلنا ان هرمونات الغضب مثل الكورتيزول تعيق عمل الغدة الدرقية وتلخبط كل الهرمونات وتثبّط المناعة وكذلك الكره والحسد والضغينه وحديث النفس باستمرار عن المواقف مع الاشخاص كلها من الشيطان على صوت عقلك الداخلي لينهيك ويضعفك ويتسبب لك بالمرض . الإسترخاء ضروره ملّحه من الله . لماذا فرض علينا خمس صلوات في اليوم. ليس بحاجه تمجيدنا ولا تسبيحنا. نحن بحاجه ذلك تجاهه لانه مصدر الرحمه والأمان والطمأنينه وهدوء النفس. الصلاه صله بيننا وبين مصدر كل القوه والطاقه, ثم يأتي دور الاسترخاء والتأمل كما فعل الأنبياء.
التسامح. لا تغلق على أحد في قلبك وتحبسه فيظل يأكله و يضعفه. أفتح قضبان قلبك لكل من دخلوه سامحهم وحررهم وأغلق الباب خلفهم. لا تقف عند كل شيء وتعيد وتكرر وتشتم وتغضب. تجاهل وامضي في طريقك واغلق الموضوع في حينه.  أعطي لنفسك وقتا لتستمتع برائحة زيت الخزامى وانت مستلق وقم بتنفس عميق عدة مرات وتفكر في نفسك وتخيل انه يغسل قلبك وفكرك. لا احد يقول ما نقدر ابدأوا وطبقوا ومع الوقت تتقنوا اللعبه واستمعوا لجلسات الاسترخاء على اليوتيوب مليان بالعربي. لا تتجاهلوا هذا البوست معظم الاحيان هو الحلقه المفقوده اللي ما يكتمل بدونها العلاج. ولا أحد يقول ما نقدر نتجاهل. تقدروا لو بدأتوا تغيروا فكركم ونظرتكم. انا عشت في نفس المجتمع مثلكم و أعرف ان كل واحد يقدر.



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتذي أحيانا (يلبس الحذاء) ويحتفي أحيانا (يمشي حافي القدمين)... ليه ياترى؟؟  أنا أعتبره إشاره لعلم الريفلوكسولوجي و الأيرثنج.
الغدة الدرقية من أكثر اعضاء الجسم المشحونة وكذلك سائر الجسم. وبسبب الحياه العصرية أصبحنا معزولين عن الاتصال بالارض وتفريغ الكهرباء الزائده بالجسم والتي نكتسبها من كل ما يحيط بنا من أجهزه الكترونية و واي فاي وإشعاعات و أسلاك كهربائيه في كل غرفه. وباللإضافة لذلك ما في مصدر لتفريغ الشحنات الكهربائية اللي أصبحت تملأ أجسامنا. أصبحنا معزولين تماما الفرش في البيت كله بلاستيك و مطاط وجلود و سيراميك و باركيه مغلف و الأحذية صارت مطاط و كعوب عاليه وطبقات عازله. نحن محاطين بالكهرباء ومتصلين بها طول الوقت.
والنتيجة اضطرابات هرمونية وكهرباء زائدة في المخ وعصبيه و توتر. الإتصال بالأرض (هنا) مهم جدا جدا جدا ومستحيل يوفى حقه من الشرح والفوائد. من فوائده توازن عمل الغدد الصماء والهرمونات وتنشيط الجسم و إزالة الخمول والالتهابات المناعيه و إعادة توازن المعادن في الجسم وتنظيم توزيعها وخفض ضغط الدم و تنشيط الدوره الدموية و إزالة الشد العضلي. وغيره كثير جدا جدا احضروا على اليوتيوب محاضرات موسّعه عن أهمية الأتصال بالأرض earthing لازم نمشي حافيين على رمل أو حصى كل يوم. جربوا على شاطيء البحر استلقوا مباشره على الرمل وفي غضون دقيقتين يحل عليكم النعاس. ليه يا ترى وبعد عدة دقائق من الاستلقاء على الشاطيء عند رفع جسمك ستشعر بغرابه و تيه وتسال نفسك انا مين؟؟ ووين؟؟ والسبب هو انك فرّغت كهرباء موجبة و اكتسبت من طاقه الأرض طاقه جديده نظيفه . الإتصال بالأرض لبضع دقائق له تأثير ايجابي مباشر على مستوى الصحه الفيسيولوجي والسايكولوجي. فكيف بالاتصال لعدة ساعات. أصبح الآن يوجد أدوات للاتصال بالارض لفتره اطول متوفره في السوق (مش العربي أكيد) ولها تأثير مباشر لصحة الغدة الدرقية وصحة الجسم عامة و بشكل ملحوظ و واضح جدا. مثل الاحذيه الارضيه earthing shoes و أغطية السرير الارضيهEarthing bed  و اللبادات الارضيهEarthing mat  وتشكل تغيير مهم جدا على مستوى الصحه.