الأحد، 27 أكتوبر 2019

فيتامين دي3






فيتامين دي3 Vitamin D3 (Cholecalciferol)

هو عباره عن هرمون وليس فيتامين, يصنعه الجلد من الكوليسترول عند التعرض لأشعة الشمسالتعرض للشمس بواقع خمسه عشر الى عشرون دقيقه في اليوم يؤدي لتكوين من عشره آلاف إلى عشرون الف وحده من هذا الهرمون .

مهم جدا لامتصاص الكالسيوم والزنك والفوسفات والمغنيسيوم والاستفادة منهم لبناء عظم سليم. كثير جدا من الأبحاث أجريت على علاقته بالسرطان, ووجد أن له دور مباشر في تحفيز انتحار الخلايا السرطانية. وإيقاف قدرتها على الانتشار من العضو المصاب للأعضاء المجاورة, وخصوصا سرطان القولون والمبايض والثدي والبروستاتا. كما أن مستوى اربعين إلى ستين نانوجرام منه في السيرم مهمه جدا للحفاظ على الحياه لدى مريض السرطان الذي يتعالج بالكيماوي, لذلك من المفروض عمل تحليل تحديد مستوى هذا الفيتامين بشكل روتيني لمرضى السرطان, وهو ما يحدث في بعض مراكز الابحاث لعلاج السرطان ولا تهتم مستشفيات الوطن العربي به غالبا. ويمكن تناوله كمكمل غذائي بواقع الفين لثلاثة آلاف وحده دوليه للشخص السليم, وحتى عشره آلاف وحده دوليه لمريض السرطان يوميا.

و يوجد منه بخاخ تحت اللسان لتحقيق امتصاص أعلى في الدم. ولكن في صورته النشطة وهي فيتامين دي3 أو ما يسمى (كوليكالسيفيرول) وليس فيتامين دي2.
الأبحاث عليه كثيره جدا في السنوات الأربع الأخيرة. وغالبا عن طريق باحثين في علوم التغذية, وباحثين في مجال علوم السرطان, وليس عن طريق أطباء الأورام فهم ليسوا مهتمين به إطلاقا.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لمشاركتك