السبت، 2 يونيو 2018

القولون التقرحي ومرض كرونز


القولون التقرحي ومرض كرونز



  صحيح أنهما مرضين مختلفين عن بعضهما. لكن كلاهما عجز الطب عن علاجهما أو حتى تحديد أسبابهما و اعراضهم متشابهة تقريبا. وطبيا يتم السيطرة عليهما بقدر الامكان باستخدام الكورتيزون ومثبطات المناعة.


وداء كرونز أخطر بكثير من تقرح القولون. حيث أن داء كرون يمتد من الفم حتى منطقه الشرج مرورا بالجهاز الهضمي كاملا وفي الغالب يتركز في الامعاء ويسبب ألما شديدا ونقصا حادا في التغذية بسبب سوء الامتصاص الحاد و يؤدي لمشاكل مناعية أخرى.
إن من ابرز أسبابهما هو الضغط النفسي والعصبي. الحالة النفسية مرتبطة ارتباط وثيق بالأمعاء والمناعة, والدليل على ذلك أن معظم الناس عندما يشعرون بتوتر او خوف او قلق يشعرون بألم و مغص في البطن.
كما أن تناول المضادات الحيوية بكثره يؤدي لنمو فطريات او بكتيريا مقاومة للمضادات تستوطن أماكن في الجهاز الهضمي مسببة ردة فعل مناعية عنيفة على الأنسجة المبطّنة للجهاز الهضمي مما ينتج عنه تلف في هذه الأنسجة وتآكل يمتد لطبقاته العميقة مسببا نزيفا دمويا. كما أن تناول مثبطات حموضه المعدة لفترات طويله يُضعف انتاجها من الانزيمات والحمض الكافي لهضم الطعام مما يسبب تسريبه غير مهضوما الى طبقات عميقة في الجهاز الهضمي فتحصل ردة فعل مناعية تبدا في التفاقم مع الوقت.
أيضا مجموعه الميثيل المناعية لها دور في ضبط مناعة الامعاء عن الخروج عن السيطرة ومهاجمة انسجة الجهاز الهضمي ولكن تم تثبيطها بمضادات الحموضة و قتل البكتيريا النافعة بالمضادات الحيوية . كما أن تراكمات سموم الأدوية في ثنايا الجهاز الهضمي لها دور في استثارة المناعة بشكل شرس فلا هي استطاعت القضاء عليها ولا هي استطاعت تجاهلها لغرابتها. والحل؟؟
استرخاء  , ديتوكس , بروبايوتك,  انزيمات هاضمة , إعادة صقل وبناء الأغشية المخاطية.




العلاج بإذن الله


أولا: الاسترخاء و تمارين التنفس العميق عدة مرات في اليوم.

ثانيا: الحمية النباتية فقط والاكثار من عصائر الخضروات المصفّاة و البروتينات النباتية مع المضغ جيدا جدا جدا جدا. واستخدام زيت الزيتون وزيت بذر الكتان لاحتوائهما على اوميغا3 وزيت جوز الهند الأبيض لاحتوائه على خواص مضادة للميكروبات.
ويفضل نقع ملعقة طعام من بذور الشيا في كوب ماء لمدة ربع ساعه وشربها على معدة فارغه في اي وقت من اليوم. كما يفضل تناول عصيدة الدردار الزلق(هنا)slippery elm  كل ساعه لإعادة بناء المناطق المتهتكة. و يمكن تناول ملعقة طعام من بودره(هنا) psyllium husk في كوب ماء كبير واتباعه بكوب ماء اضافي.
ثالثا: افضل ما يستخدم لعمل ديتوكس وتليين جدران الجهاز الهضمي هو طين البنتونايت او طين ريدموند بمقدار ملعقة صغيره في كوب ماء كبير على الريق وتناول الافطار بعد ساعه. و يفضل استخدام بخاخ الزيولايت (هناACZnano  (مرتين في اليوم لزيادة فاعلية التطهير. واستخدام ايونات الفضة(هنا) ACS200 للقضاء على الكانديدا الجهازية.
رابعا: تناول البروبايوتك يوميا المحتوية على عدة انواع من البكتيريا.
خامسا: عمل مساج دافئ لمنطقه المعدة يوميا والاسترخاء
سادسا: شرب شاي الهندباء و شاي البابونج يوميا على حدى.

وصفه:
مئة جرام من البروبوليس (عكبر النحل) + مئة جرام من الدردار الزلق + مئتين جرام من بذر الكتان + خمسه وسبعون جرام من الكراوية. يطحنوا جميعا ويخلطوا ويتناول المريض ملعقة شاي من الخليط قبل كل وجبه وبعد كل وجبه (اي بمعدل ست ملاعق شاي يوميا).
داء كرونز او القولون التقرحي من الامراض التي تحتاج وقفه حازمه لمكافحتها والتخلص منها لما لهما من توابع خطيره ولأدويتهما أضرار كبيره جدا.



هناك 4 تعليقات:

  1. ما رأيك بالكلوروفيل لداء كرون؟

    ردحذف
    الردود
    1. حد علمي بالكلورفيل انه يصفي الدم ويرفع كفاءة الخلايا ويطرد السموم وله دور كبير بتوازن كيميائية الجسم ومركباته, وقته المناسب هو شربة على الريق على معدة فاضيه لطرد السموم وتنشيط الكبد ولازم الاكثار من شرب الماء بكميات كافية خلال اليوم.
      لست متخصصه بهالمجال لكن اعتقد مافيه مانع من اخذه كديتوكس نضيفه مع العصير الاخضر لمدة اسبوع مثلا بما ان المرض يحتاج ديتوكس

      حذف
  2. هل يوجد وصفة للدكتور باسل لزيادة الامتصاص؟

    ردحذف
    الردود
    1. لازم يقوى حمض المعده واذا تحسن الحمض زاد الامتصاص. فيه وصفه اعتقد اخذتها من دكتور كريم علي وهي ملعقه كبيره خل تفاح طبيعي(ماركةارض الطبيعه)مع كوب ماء قبل الوجبة بربع ساعه

      حذف

شكرا لمشاركتك