الاثنين، 9 مارس 2020

أواني الطبخ الآمنة




العديد من الأبحاث العلمية حذرت من استخدام أواني الألومنيوم لتأثيرها الضار على الجهاز العصبي وإصابة الإنسان بمرض الزهايمر وضمور العضلات وهشاشة العظام كما وأشارت الأبحاث أن الألومنيوم يتفاعل مع الطعام نتيجة عملية الطهي خاصة مع الأطعمة الحمضية مثل الطماطم والصلصة مما ينتج عنه مكونات ضارة تتراكم على سطح الإناء وتلوث الطعام وتتسبب في عدد من الأمراض.
وحذرت الدراسات من استخدام ورق الألومنيوم في طهي الطعام حيث يؤدي ذلك إلى تكون مادة الومنيات الصوديوم أو ذوبان جزء من المعدن في الطعام مما يؤثر على الكبد والكلى بشكل ظاهر. ودعت إلى استخدام أوان مصنوعة من مادة الاستانلس ستيل ولكن أصبح يستخدم للقدور الكبيرة لأنه يوزع الحرارة بشكل متساوي على قاعده القدر.
أما التيفال فهو اسم للأواني الألومينيوم التي تتميز بتوزيع الحرارة على الطعام وتكون مغلفه بمادة التفلون المانعة لالتصاق الطعام وهي من مشتقات القار البترولية التي تستخدم لرصف الشوارع بالإسفلت. يعني بناكل إسفلت كل مره يتجرح فيها معنا القدر أو صاج القلي. وطبعا بما أننا ما نستطيع هضمها أو تكسيرها، نقوم بتخزينها في أحشائنا وبمرور الزمن يصبح بداخلنا كميات تسبب خلل يعجز الأطباء عن تفسيره.
سامحوني أعرف أن الالومينيوم والتيفال لهم سحرهم في المطبخ والطهي، لكن لهم أثرهم وسميتهم العالية في الجسم. أما البديل فهو الخشب والفخار والستانلس ستيل بجميع أنواعه. والأفضل هو عيار 10/18 أو 8/18ماذا تعني هذه العيارات :
18
هو نسبه الكروميوم في الحديد ليحمي الحديد من الصدأ. أما 10 فهو نسبه النيكل في الحديد ليحمي الحديد من التآكل والخدوش. وجميع النسب جيده وآمنه تماما.
يوجد بعض الأنواع وهي عباره عن قدور من الستانلس ستيل لكن قاعدتها عباره عن طبقه ألومينيوم معزولة بين طبقتين من الستانلس ستيل وهي جيده طالما أن الطعام لا يلامس الألومينيوم. لأننا قلنا إن الألومينيوم له دور في توزيع الحرارة على في قدور الطبخ الكبيرة.
و في النهاية هذي الحقيقة ولكم حرية الاختيار

هناك تعليقان (2):

شكرا لمشاركتك