الجمعة، 1 مايو 2020

31 طريقة سهلة لإزالة السموم كل يوم ( بعضها قد يفاجئك)



31 طريقة سهلة لإزالة السموم كل يوم (بعضها قد يفاجئك)

بقلم تاي بولينجر


لا ينبغي ان يكون تخليص الجسم من السموم بشكل طبيعي معقداً ابداً. هل تعلم ان بإمكانك مساعدة جسدك على إزالة السموم بشكل يومي وبطرق بسيطة؟

فيما يلي نعرض لك 31 اجراء سهلا من شأنها أن ترشدك نحو اسلوب حياة اكثر صحة.

انتبه: في حين ان كل اجراء هنا قد يبدو للوهلة الأولى بسيطا بمفرده. غير ان اندفاعك بحماس متزايد في محاولة دمج الكثير من العادات الجديدة في روتينك اليومي دفعة واحدة قد يقودك للضجر في نهاية المطاف.

راجع القائمة واطلع على الأمور التي تقوم بها عادة بشكل منتظم. ثم اختر أمراً واحدا جديدا عليك او أمرين للبدء، وعندما تعتاد عليها وتصبح جزءاً من يومك، بإمكانك عندئذ إضافة المزيد الى قائمتك.
اذا كنت تقوم بذلك باستمرار كل شهر فستحصل بحلول نهاية العام على مجموعة من عادات التخلص من السموم الطبيعية الجديدة التي تدعم صحتك الجسدية و(العقلية)

31 طريقة لازالة السموم بشكل طبيعي من جسدك كل يوم:

1- شرب المزيد من المياة المفلترة.

حيث يعمل الماء على طرد تلك السموم غير المرغوب فيها. جرّب رفع مستوى الترطيب اليومي لجسدك بشرب الماء المفلتر بكميات كافية، ستندهش من مدى روعة ذلك.

لمعرفة كمية الماء المطلوبة لوظائف جسمك الحيوية يوميا. اتبع الخطوات التاليه: 

اولا: احسب وزن جسمك بالرطل ( الوزن بالكيلوجرام مضروبا في 2.2)
ثانيا: اضرب هذا الرقم في عمرك.
ثالثا: اقسم الرقم الناتج على 28.3
الرقم الذي ستحصل عليه هو مقدار ما تحتاجه من مياه يوميا بالأوقية، ولتحويله على قياس عيار بالكؤوس، اقسم الرقم على 8

2- ابدأ يومك بماء الليمون

قبل ان تأكل او تشرب اي شيء آخر اشرب عصير الليمون الحقيقي، او اذا كنت في طريقك، ما عليك سوى إضافة قطرة واحدة من زيت الليمون الأساسي الى مياهك. ووفقا لما ذكره كيري غلاسمان، مراسل الصحة في برنامج "اليوم"، فان هذه الطقوس الصباحية يمكن ان تنبة دماغك " مهلا انا اصنع خيارات صحية اليوم"

3- المضمضة بالزيت

وتتم المضمضة بالزيت عن طريق أخذ ملعقة طعام من زيت جوز الهند العضوي والمضمضة بها لمدة 10 الى 20 دقيقة. التفاعل الكيميائي بين اللعاب والزيت يسحب حرفياً السموم البكتيرية من أعمق الشقوق. وفقا للدكتور ف.كاراش، يمكن للمضمضة بالزيت ان تساهم في تقوية المعدة والقلب والكبد والرئتين والأعضاء التناسلية . جربها ولا تنسى ان تبصقها بعد ذلك في سلة المهملات حتى لا تسبب مشكلة في أنابيب الصرف الصحي.

3- كشط اللسان.

الى جانب سحب الزيت فإن هناك طريقة أخرى فعالة لاستهداف التجويف الفموي لإزالة السموم من خلال تنظيف اللسان، وترجع هذه الطريقة للطب الهندي التقليدي القديم (الايورفيدا)
"ان تنظيف اللسان يوميا يزيل اي تراكم على اللسان والذي اذا تم اهماله فقد يؤدي الى زيادة نمو البكتيريا في الفم بشكل مفرط"
يتطلب كشط اللسان أداة رخيصة يمكن شرائها من معظم الصيدليات والجمعيات. يعمل الفولاذ المقاوم للصدأ بشكل جيد، كما يقول المختصون فانه يجب كشط اللسان بلطف شديد من الخلف الى الامام 7 الى 14 مرة.

5-تناول المزيد من الخضار الورقية الخضراء العضوية 

مثل الكيل، السبانخ، البقدونس، الكزبرة، الكرفس. كل هذه الخضار هي اصدقائك فهي تحتوي على العناصر الغذائية الحيوية، والكثير من الألياف، الكلوروفيل، مما يساعد على تطهير الدم . جربها في عصير او القليل جدا من زيت جوز الهند اذا كان تناولها بشكلها الخام لا يناسبك.

6- اضافة بعض البريبايوتكس ( prebiotics)

القناة الهضمية هي الخط الأول عندما يتعلق الأمر بامتصاص المغذيات. والمكونات الحيوية في البريبايوتكس "غذاء" بكتيريا الأمعاء. معظم متاجر الأغذية الصحية لديها الان المخلوط الخام الغني بالبريبايوتكس . بإمكانك الان إضافته الى قائمة مكملاتك الصحية.

7- لحوم الابقار ومنتجات الالبان

استبدال اللحوم ومنتجات الألبان التقليدية بتلك العضوية، من شأنه أن يكون خطوة هامة من خطوات التخلص من السموم في غذائك اليومي. فوفقا لتقارير المستهلك يتم استخدام 80% من جميع المضادات الحيوية التي تباع في الولايات المتحدة للماشية وغيرها من حيوانات المزرعة !!

8- حاول تناول بعض الكلوروفيل

تناول مكملات الكلوروفيل من الممكن ان تكون إضافة كبيرة اخرى الى النظام الغذائي الخاص بك. خذ المستحضر على شكل قرص او صورة سائل. الكلوروفيل هو اليخضور الموجود في النباتات والطحالب . يمكن للكلوروفيل زيادة خلايا الدم الحمراء والارتباط مع السموم والمعادن الثقيلة وطردها.

9- شاي الاعشاب

أضف بعض الهندباء او الكركم او الحبق الى روتين المساء، او جرب شاي الليمون. شيا، شوك العاقول، الثوم، والسبيرولينا كلها كفيلة بمساعدة جسدك على التخلص من السموم والمعادن الثقيلة.

10- خذ راحة اثناء الوجبة، وامضغ جيدا

خذ استراحة وسائل الإعلام أثناء تناول الطعام. هذه مجرد عادة جيدة للحصول على الهضم السليم. أثناء تناولك طعام الغداء او أثناء الجلوس مع عائلتك لتناول العشاء، بدلاً من التركيز على الشخص الذي يرسل الرسائل النصيه او ما يتم تشغيله على التلفزيون، لماذا لا تركز على ما يدور حولك او مع بعضكما البعض؟
لا تستعجل وامضغ الطعام ببطء فالمضغ هو المرحلة الأولى من عملية الهضم.

11- السموم الاعلامية

لماذا لا تقاطع نشرات الأخبار ليوم كامل؟
جرب ان تمتنع عن مشاهدة الاخبار وغيرها من البرامج التلفزيونية والأفلام المثيرة او العنيفة . يمكن اختيار قراءة كتاب او الذهاب في نزهة على الأقدام، او القيام بحرفة ما بدلا من ذلك. في نهاية اليوم اكتب ما شعرت به قبل وبعد " إزالة السموم الإعلامية من يومك"

12- استخدم الزيت العطري

يمكن ان تكون الزيوت العطرية مساعدا كبيرا لأهداف التخلص من السموم. جرب النعناع (هنا) لإنعاش العقل، زيت الاوريجانو (هنا) مضاد طبيعي يقضي على الفيروسات والبكتيريا بفاعلية، زيت اللبان (هنا ) يساعد على الاسترخاء في جلسات التأمل.

( جميع الزيوت أعلاه مناسبة للاستخدام الخارجي والداخلي )

13- استخدم طين البنتونايت.

يعد الطين مضادا قويا للبكتيريا. يمكن ان يساعد في التخلص من الفيروسات مثل الستافيلوكوكس، الإيكولاي والمكورات العنقودية المضادة للمثيسيلين. بالإضافة الى ذلك فهو رائع للتخلص من السموم والمعادن الثقيلة.
حاول خلط كمية صغيرة من مسحوق طين البنتونايت الخالي من المبيدات في كأس من الماء. اذا قررت الاستمرار في استخدام الطين في كثير من الأحيان ابدأ ببطء وبكميات قليلة ( ملعقة صغيره او اكثر)

14- تخلص من التوتر

يحرمك التوتر والانشغال الدائم من الاستمتاع بإبداعك و ممارسة هواياتك.
احرص على قضاء ساعة على الأقل في نشاط إبداعي يثير شغفك. اقض بعض الوقت في ممارسة الرسم، او الرقص، او الكتابة، او اي شيء يجلب لك السعادة.

15- ارفع معدل تنفسك

انتبه الى انفاسك . هل تضيق انفاسك عندما تكون مضطرباً او مستاء؟ قرر ان تأخذ نفساً عميقاً بدلا من ذلك. يمكن للتنفس العميق ان يساعد في تطهير الجهاز التنفسي وزيادة معدل الاوكسجين في الدم.

16- جرب التأمل

التأمل لا يهدئ العقل فحسب بل يساعد أيضا على تخفيف استجابات الإجهاد التي تضخ الكثير من الكورتيزول في الجسم مما يسبب الالتهابات والتراكم السمي.

17-القيام ببعض التمارين الرياضية

تحرك، التمارين الهوائية تضخ الاكسجين الذي يمنح الحياة والهرمونات الجيدة في جسمك، ولكن هل تعلم ان اثناء التمرين( وفقا للباحثين في معهد كارولينسكا السويدي) فإن العضلات تعمل مثل الكبد على إنتاج إنزيم يزيل المواد الكيميائية المسببة للاكتئاب.

18- تمارين التمدد

ان أداء بعض تمارين التمدد لا يحافظ على مرونة العضلات او المفاصل فحسب، بل يمكن ان يقلل ايضا من التهابات او استجابات " القتال او الهروب" التي يمكن ان تؤدي الى الإصابة بمرض مزمن. ووجدت دراسة اجريت عام 2009 على النساء المصابات بسرطان الثدي ان أولئك الذين خضعوا لجلسة يوجا علاجية لمدة 75 دقيقة لمدة 10 أسابيع لديهم حالات اقل من الاكتئاب من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. أبق دوافعك متيقظة وتخلص من التوتر عن طريق القيام ببعض التمددات على مدار اليوم.

19-دش الاستحمام الساخن والبارد

الان بعد ان مارست بعض التمارين الرياضية وتخلصت من التوتر، تابع التخلص من السموم أثناء الاستحمام . يمكن للاستحمام بالماء البارد خفض الاجهاد وتحسين الدورة الدموية. من ناحية اخرى فإن الاستحمام بالماء الساخن يخفف التوتر ويساعدك على النوم بشكل افضل. قم بتحويل درجة حرارة الدش الى حرارة أقل من المعتاد ثم غير درجة الحرارة الى بارد لمدة 30 ثانية، احرص على التناوب بين فترات الوقوف تحت المياه الساخنة والباردة لمدة 5 دقائق.

20- قضاء بعض الوقت في الطبيعة

إن shinrin-yoku  او "حمام الغابة" هو مصطلح ياباني يقصد به قضاء وقت في الطبيعة من اجل الحصول على الفوائد الصحية. وجدت مراجعة اجريت عام 2010 لـ 24 دراسة ان قضاء بعض الوقت في الغابات يعمل على زيادة نشاط العصب السمبثاوي الذي يساعد في الشفاء وإزلة السموم (اذا كنت تعيش بالقرب من الغابة) .
جرب الذهاب الى الشاطئ او الحديقة او الدفيئة الداخلية او حتى ساحة فناء الفندق . الطبيعة يمكن العثور عليها في اي مكان تقريبا.

21- الجلوس تحت أشعة الشمس في الساعات المناسبة.

تزودنا أشعة الشمس بفيتامين دي الحيوي وهو "هرمون شفاء"  حقا تم ربطه بتقليل معدل الالتهابات وانخفاض ضغط الدم وتحسينات في العضلات ودعم وظائف المخ، بل والحماية من السرطان كذلك. جرب ان تقضي 10 دقائق تحت الشمس دون استخدام واقي الشمس. اذا كنت في جزء من العالم لا يحصل على الكثير من أشعة الشمس ففكر في استخدام "مصباح SAD"

22- اجعل منزلك خاليا من التلوث الكهربائي

اصدرت المعاهد الوطنية للصحة مؤخرا تقريرا أثبتت فيه العلاقة بين استخدام الهاتف الخلوي القريب وبعض انواع السرطان، الهواتف المحمولة ليست سوى مصدر واحد للمجالات الكهرومغناطيسية الضارة، ولكن يمكن لبعض الإجراءات البسيطة تحويل منزلك الى منطقة خالية من المجالات الكهرومغناطيسية" تأكد من ان السرير يقع بعيدا قدر الإمكان عن العدادات smart. قم بإيقاف تشغيل أجهزة توجية wi-fi قبل ان تغفو حتى لا تفسد المجالات الكهرومغناطيسية النوم الجيد الذي تحتاجه للتخلص من السموم والشفاء.

23-قم بعمل " تنظيف" لخزانة المطبخ والحمام الخاص بك

ألق نظرة داخل خزائن المطبخ والحمام الخاص بك، قم بتقييم منتجات العناية الشخصية الخاصة بك وبأسرتك، تفقد أدراج وخزانة المطبخ. تقول مجموعة العمل البيئي ان هناك اكثر من 3000 مكوناً كيميائياً من الممكن ان يدخل في صناعة العطور والكثير من الشركات للأسف لا تراعي سلامة المنتج وصحة مكوناته بقدر مراعاة التسويق وجني المال. قم بإلغاء منتج تجاري واحد على الأقل كل أسبوع واستبدله بمنتج عضوي بالكامل. حتى يصبح منزلك خاليا من السموم.

24- الحمام الساخن

استخدم الحرارة للشفاء( hypertherm) . هذه الطريقة رائعة للتخلص من السموم. يمكن ان يكون حوض الاستحمام الخاص بك أداة ارتفاع الحرارة الخاصة بك. خذ حماماً ساخناً وتخلص من التوتر مع بعض الإضافات من املاح الإبسوم او الاملاح المعدنية وقطرات من الزيوت العطرية مثل اللافندر. بعد الخروج من الحمام قم بلف نفسك ببطانية لبضع دقائق للمزيد من التعرق.

25- التفريش الجاف

نعم فإن تفريش بشرتك يساعد على إزالة السموم. وإن افضل وقت للقيام بذلك هو قبل الاستحمام مباشره باستخدام فرشاة ناعمة. أبدأ برفق عند قدميك وذراعيك وتتبع طريقك نحو قلبك. التنظيف الجاف هو طريقة أساسية لبروتوكولات إزالة السموم لأنه يحفز الجهاز اللمفاوي.

26- الحقنة الشرجية

على الرغم من ان استخدام الحقن الشرجية لا يزال من الأمور المستهجنة في بعض البلاد مثل الولايات المتحدة، فإن بالمقابل يعتبر روتيناً اعتيادياً مثل تفريش الاسنان في بلدان أخرى كالهند. يمكن ان تكون الحقنة الشرجية مفلتره بقليل من الصبار او عصير الليمون طريقة مهدئة لتنظيف القولون أيضا.

27- كمادات زيت الخروع

أظهرت الدراسات ان لزيت الخروع القدرة على دعم الكبد في عملية التخلص من السموم، كما ان له تأثيرا على الأجهزة التناسلية، وتحسين تدفق السوائل الليمفاوية والحد من الالتهابات. حاول استخدام كمادة من زيت الخروع مع مصدر للحرارة على البطن لمدة ساعة على الأقل.
( نقلت موضوع سابق عن لبخة الخروع هنا )

28- تدليك القدم

يمكن الاسترخاء من خلال إعطاء نفسك تدليك القدم المهدئ. علم المنعكسات هو الممارسة الصينية للنقاط المقابلة على الأقدام بأعضاء الجسم. عندما تقوم بتدليك قدميك فأنت بالفعل تساعد على استرخاء الجسم بالكامل.
للحصول على تدليك عميق يتوافق مع علم المنعكسات ،استخدم اصابعك صعودا ونزولا بضغط متوسط على كل نقطة في قاع القدم لمدة تصل الى دقيقة واحدة. لاحظ ما اذا كان هناك أي ألم في هذه المناطق. ثم تحقق من أعضاء الجسم التي تتوافق معها هذه النقاط على مخطط الرفلكسولوجي.

29- حصيرة الوخز بالإبر 

تسمى أيضا حصيرة العلاج بالإبر وهي عبارة عن حصيرة للوخز بالإبر مصنوعة من القطن او مادة طبيعية أخرى، وتحتوي على نقاط العلاج بالإبر البلاستيكية التي تحفز تدفق"تشي" في جميع أنحاء الجسم وهي رخيصة وسهلة الاستخدام، مجرد الاستلقاء عليه لمدة 20 دقيقة او اكثر يحسن الدورة الدموية وخاصة في مسارات إزالة السموم.

30- تواصل مع الاخرين

تواصلك مع شخص ما في حياتك يعني الكثير بالنسبة لك. قم بإجراء مكالمة هاتفية او ارسل رسالة نصية فقط تقول فيها مرحبا. اذا لم يكن ثمة احد للرد عليك فبإمكانك الجلوس في مقهى او حديقة وبدء محادثة مع شخص ما. اذا كنت لا تعتقد بوجود رابط حقيقي بين التفاعل الاجتماعي والصحة فعليك الاطلاع على دراسة " مقاطعة الاميدا" الشهيرة ، فقد وجدت الدراسة أنه بالنسبة لكل فرد اجريت عليه الدراسة والتي استمرت لعقود فإن أولئك الذين لديهم عدد اقل من العلاقات الاجتماعية كانوا اكثر عرضة بثلاث مرات للموت خلال فترة 9 سنوات من أولئك الذين يقيمون علاقات اجتماعية اكثر . والاهم من ذلك ان هذا كله تم بغض النظر عن الظروف الصحية الموجودة مسبقا، والحالة الاجتماعية والاقتصادية والتدخين.

31- خصص وقتا للامتنان والتقدير

في آخر هذه القائمة ولكن بالتأكيد ليس اقلها أهمية، خذ الوقت الكافي لتركها ببساطه. التخلص من التفكير السلبي عن طريق ضبط الأشياء والأشخاص والمواقف في حياتك التي تقدرها اكثر. كن ممتنا حامدا ربك على كل الأشياء الجميلة في حياتك .
هل لديك وظيفة تحبها؟ أطفال بصحة جيدة؟ هل تعيش في حي رائع؟ هل انت ممتن لكل ما تعلمته عن التخلص من السموم وصحتك؟ احتفل بكل هذا حتى يضع ابتسامة على وجهك.


منقول من طارق العمودي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لمشاركتك